إعلان البروتوكول التقييمي الطبي لجاهزية لاعبي المنتخبات الوطنية بالتعاون مع فيزيو ون

إعلان البروتوكول التقييمي الطبي لجاهزية لاعبي المنتخبات الوطنية بالتعاون مع فيزيو ون

الأردن (عمّان) – يسر الإتحاد الأردني لكرة السلة، الإعلان عن تجديد شراكته مع مركز "فيزيو ون" للعلاج الطبيعي، للعام الثالث تواليا، وذلك في ظل حرصنا المستمر على سلامة لاعبينا.

جاء ذلك في المؤتمر الصحفي الذي عقد أمس في مقر المركز الطبي، بحضور رئيس الإتحاد الأردني لكرة السلة السيد محمد عليان وأمين السر العام المهندس نبيل أبو عطا والمدير الفني للمنتخب الوطني وسام الصوص وعددا من أعضاء وممثلي اتحاد اللعبة، فيما مثل "فيزيو ون" مدير المركز اسلام قداح وحسام فاخوري والدكتور ثائر المناصير.

ورحب رئيس الإتحاد الأردني لكرة السلة، السيد محمد عليان بالشراكة المتجددة مع مركز "فيزيو ون" للعلاج الطبيعي، بقوله: "نقدر حرص مركز فيزيو ون على بناء استمارات طبية للاعبي كرة السلة، بما يساعد أجهزتنا الفنية للمنتخبات الوطنية على المعرفة الدورية بالوضع الصحي لكافة اللاعبين، بهدف تجنبيهم التعرض لأية مخاطر".

وأضاف: "صحة لاعبينا تشكل أولوية قصوى بالنسبة لنا، فمن حق لاعبينا وجود إدارة محترفة للمنتخب، من أجل متابعتهم والوقوف على وضعهم الصحي والبدني والذهني، قبل الإنخراط في معسكرات منتخباتنا الوطنية".

من جانبه، كشف أمين السر العام للإتحاد الأردني لكرة السلة، المهندس نبيل أبو عطا، على توافق اتحاد اللعبة مع مركز "فيزيو ون" من أجل تجميع منهاج علمي، يوضح الإجراءات الواجب تنفيذها قبل وخلال تجميع اللاعبين المحترفين، لافتا أنه سيصار إلى نشرها عبر القنوات الإعلامية الرسمية لاتحاد كرة السلة.

وأشار: "سيتم تقييم الوضع الصحي لكل لاعب ولاعبة بمختلف الفئات العمرية، لتحديد كل ما يحتاجونه، مع استخدام أفضل الإجهزة الطبية لانجاح ذلك وبسرية تامة"، مشددا على تواجد المعالجين خلال تدريبات المنتخبات الوطنية، لضمان انجاح هذه التجربة الأولى من نوعها في الشرق الأوسط.  

بدوره، قال مدير مركز "فيزيو ون" للعلاج الطبيعي، السيد إسلام قداح، أن المشروع الذي يحمل اسم "بروتوكول تقييم لاعبي كرة السلة قبل بدء الموسم" يُعد من أهم الخطوات التي يجب القيام بها قبل استئناف المنافسات الرسمية، مشددا على أهمية تقييم اللاعبين قبل بدء الموسم.

وأضاف: "هذا المشروع يسمح لنا بمعرفة مخاطر الإصابة التي تُهدد اللاعبين أثناء الموسم والإيجابيات البدنية عند كل لاعب، إلى جانب تقليل نسبة حدوث الأخطاء المميتة بسبب اضطرابات القلب والأوعية الدموية، لا قدر الله".

وتابع: "هذا الفحص ركيزة أساسية لتخطيط المواسم الرياضية، ويسلط الضوء على احتياجات اللاعبين الفردية من حيث القوة والمرونة وخفة الحركة والتحكم في المشاكل التي يجب معالجتها بشكل أكبر، من أجل تجنب الإصابة وتحسين الأداء".

واستطرد: "بناء على ما سبق، يصبح لدينا ملف تعريفي لكل لاعب يشمل جميع الإختبارات والمعلومات البدنية والميدانية المتعلقة بلاعبي كرة السلة"، لافتا أن مركز "فيزيو ون" للعلاج الطبيعي، قام بوضع بروتوكول خاص لهذه الغاية، بُني على أسس علمية تراعي كل ما يحاتجه اللاعب، على أن تقام الإختبارات قبل بدء الموسم وفي منتصفه وبعد نهايته، لمعرفة التغييرات التي طرأت على اللاعب خلال الموسم السلوي.